ثقافة
09.09.24

جولة على مهرجان صيف بنغازي وأيام صيف طرابلس

منذ بداية شهر أغسطس انطلق مهرجانين هما الأول من نوعهما في ليبيا بداية من أيام صيف طرابلس ليلحقه بأيام مهرجان صيف بنغازي .  

 

المهرجانين اشتملا على عدة فعاليات وأنشطة ترفيهية وثقافية وفنية ورياضية وحفلات غنائية هي الأولى من نوعها ومعارض مختلفة في الفنون والكتاب والتراث .  

 

ولنبدء بمهرجان صيف بنغازي والذي انطلق مع بداية الأول من أغسطس واستمر حتى 15 من ذات الشهر والذي تنوعت أنشطته في مجالات عدّة بداية من الحفلات الغنائية مع ضيوف من المغنيين الليبين والعرب كان أبرزهم الفنان وائل جسار والفنانة السورية غالية والأخرس وبيج سام ومجموعة كبيرة من مغنين الرابر من تونس والمغرب والجزائر .  

 

1 / 3

المهرجان أيضاً تضمن فعاليات وأنشطة ثقافية مصاحبة مختلفة منها معرض الآثار ومعرض التراث الليبي بحضور واسع من كل ثقافات المجتمع والقبائل الليبية بالإضافة إلى معرض فني بحضور أبرز الرسّامين الشباب بألواحهم المميزة .  

1 / 3

كما تضمن المعرض معرض للكتاب بمشاركة عدد من دور النشر ومكاتب الجامعات ومراكز البحوث بالإضافة إلى معرض للمعدات الزراعية والصناعية .  

المهرجان تضمن أيضاً عروض السرك الروسي الممتعة والتي لاقت حضور عدد كبير من الزوار بالإضافة إلى عرض يومي لمسرحية ليبية تحمل عنوان " سعر حرق " 

 

1 / 3

كما نظمت أنشطة وفعاليات رياضية مختلفة كان أبرزها بطولة الشراع  

 

1 / 3

مهرجان صيف بنغازي في نسخته الأولى كان له صدى كبير بتنظيمه الاحترافي والمميز وبمجهود كبير بذل من قبل القائمين على تنظيم الحدث من الحكومة الليبية ومؤسسة أجيالنا وكل الأنظار والتوقعات أن يصبح هذا المهرجان مهرجان سنوي يقام كل عام .  

 

مهرجان أيام صيف طرابلس 2024  

في ذات الوقت الذي كانت بنغازي تحتفل بمهرجانها كانت  العاصمة طرابلس تحتفل بأيام صيفها خلال الفترة يوليو – سبتمبر 2024 .  

مهرجان أيام صيف طرابلس كان حدثًا مميزًا شهدته العاصمة الليبية، حيث جمع بين الترفيه والأنشطة الثقافية والرياضية، مقدماً فرصة رائعة للمواطنين للاحتفال بقدوم فصل الصيف والاستمتاع بأجواء من البهجة والنشاط. 

أبرز ما جاء في المهرجان: 

  • فعاليات متنوعة: شمل المهرجان مجموعة واسعة من الفعاليات التي تناسب مختلف الأعمار والاهتمامات، من العروض الموسيقية والمسرحيات إلى المعارض الفنية والأنشطة الرياضية. 

  • مرافق ترفيهية: تم تخصيص العديد من المرافق الترفيهية لاستقبال الزوار، مثل الألعاب المائية والحدائق الترفيهية، مما قدم تجربة ممتعة للأطفال والعائلات. 

  • التركيز على السياحة الداخلية: كان من أهداف المهرجان الرئيسية هو تنشيط السياحة الداخلية في ليبيا، وتشجيع المواطنين على اكتشاف جمال بلادهم والاستمتاع بوقتهم فيها. 

  • مشاركة فنية واسعة: شارك في المهرجان العديد من الفنانين الليبيين والعرب، مما أضفى على الحدث نكهة ثقافية مميزة. 

 

مقالات ذات صلة