ثقافة
20.07.24

الأماكن التراثية بين الحداثة والتاريخ

شهدت الأواني الأخيرة بعض المباني والأماكن التاريخية في ليبيا إلى إعادة صيانة وترميم وإحياءها من جديد، هذا الترميم يقف بين الحفاظ على هوية المكان وتاريخه وبين التطور والحداثة واستغلاله بالشكل الصحيح .

سنستعرض في هذا المقال بعض تلك الأماكن والذي تم إعادة تأهيله وإحياءها مؤخراً .


مسجد غرناطة في سرت

مسجد غرناطة أكبر مساجد مدينة سرت الذي جرى بناؤه على طراز حديث بتحوير المثابة الثورية السابقة في المدينة ليستوعب 2600 مصل، وذلك تحت إشراف الجهاز الوطني للتنمية ويضم مركزا لتحفيظ القرآن الكريم، ومحطة للسيارات، وممرا خاصا لذوي الاحتياجات الخاصة وسكنا لقيم المسجد وحجرة لحراس المسجد حيث استغرقت مدة التنفيد ثلاثة أشهر ويستوعب المسجد من الداخل 900 مصل، وتتسع ساحته الخارجية إلى أكثر من 1700 مصل آخرينكما تحوي الحديقة الملحقة بالمسجد 99 نخلة بأسماء الله الحسنى و40 نخلة إضافية أضفت جمالاً لا يُضاهى، ويبلغ طول مئذنة المسجد 27 مترا.

الجهاز الوطني للتنمية

ترميم وصيانة حوش ( علي بي )

وفي وسط المدينة القديمة بالعاصمة طرابلس حيث يقع حوش علي بي المعروف بـ حوش النخلة بشارع سيدي عمورة والذي يحوي هذا الشارع مجموعة من البيوت السكنية التاريخية التي يرجح بنائها لعهد الأسرة القرمانلية حيث كان هذا لحوش كان سكنا للسيد علي غالب القره مانلي منذ أوائل القرن العشرين وهو أحد اعيان مدينة طرابلس ،حيث شغلت هذه الشخصية العديد من المناصب كرئيس دار المحفوظات التاريخية داخل السرايا الحمراء ورئيس نظارة الآثار، واستمرت العائلة بالسكن في هذا الحوش حتى أواخر ستينيات القرن العشرين.

في يونيو 2021 بدأت أعمال صيانة وترميم الحوش من قبل جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس و في ديسمبر 2022 كان التسليم الأبتدائي للمشروع كما سيتم توظيفه كفضاء ثقافي للعمارة والمعمارين.

الحفاظ على التراث الثقافي في غريان

وقع مؤخراًً وزير السياحة بحكومة الوحدة الوطنية مع وكالة التعاون والتنسيق التركية ( تيكا ) اتفاقية تعاون من أجل الحفاظ على تراث مدينة غريان. حيث ستتضمن الاتفاقية تفعيل مراكز التدريب وتنفيذ برامج تعليمية تهدف إلى الحفاظ على الصناعات التقليدية والحرف اليدوية بالإضافة إلى ذلك إعادة التأهيل والتشغيل المحتمل لمركز تدريب مخصص للصناعات التقليدية في غريان،بالتعاون مع خبراء تيكا.

مشروع تأهيل وترميم حوش حقيّة

يقوم جهاز إدارة المدينة القديمة في طرابلس بأعمال تأهيل وترميم لإعيادة تفعيل وإحياء حوش الحقية في شارع قوس المفتي للحفاظ على الإرث العمراني للمدينة القديمة بـطرابلس واستعادة الشكل الاصلي للحوش بعد ان تعرض للعديد من التشوهات واتلاف عناصره .

هذه كانت مجموعة متنوعة من مشاريع الترميم والذي يتم العمل عليها في أماكن مختلفة من ليبيا ، هذا المشاريع التي تقع بين المحافظة على التراث وتاريخه وأصوله وبين إحياءه ليجمع بين التاريخ القديم والمعاصر وليتم الاستفادة منها بشكل أكثر فعالية .

مقالات ذات صلة